احدث الاخبار
عملة إيثريوم: إليك ما يجب أن تهتم به

عملة إيثريوم: إليك ما يجب أن تهتم به

عملة إيثريوم: إليك ما يجب أن تهتم به

 

مع إكتساب فضاء العملات الرقمية المشفرة المزيد من الاهتمام، ومع نضوج أكثر العملات شهرة وشعبية في هذا الفضاء بتكوين، دعونا ننظر في الإمكانيات التي تمتلكها عملية رقمة أخرى: إيثريوم. إنها العملة رقم 2 من ناحية الشعبية لدى المستثمرين، وتستخدم كذلك تكنولوجيا الـ (بلوكتشين).

عند كتابة هذه السطور، تتداول أثيريم عند 290.67 دولار.

أثيريم/دولار – رسم بياني يومي

أثيريم/دولار – رسم بياني يومي

إن ما يميز إيثيريوم عن بيتكوين هو التكنولوجيا التي تقف وراء الأيثر، التي هي وحدة النقد الرقمية المستخدمة على سلسلة (بلوكتشين) الخاصة بإيثريوم . بالإضافة إلى ذلك، تعتمد إيثريوم على تكنولوجيا دفتر أستاذ محاسبي لا مركزي، وهو نوع حديث من قوااعد البيانات، والذي ينتشر عبر عدة مواقع وعدة مناطق ويساهم به عدة مشاركين. بالإضافة إلى ذلك، هناك نوعان مختلفان من الـ (أيثر): إيثريوم و إيثريوم كلاسيك. فيوقت سابق من هذا العام، دخلت لجنة الاوراق المالية والبورصات الامريكية (SEC) عالم “الغرب المتوحش” للعروض الأولية للعملات الرقمية المشفرة (ICOs)، مما يُعتبر إعلاناً بأنهذه الرموز الافتراضية، مثل تلك التي تباع من قبل المنظمة المستقلة اللامركزية (DAO)، قد أصبحت مثلها مثل الأوراق المالية، وأصبحت الأن تخضع للقوانين الأمريكية الفيدرالية بخصوص الأوراق المالية. يتم تشغيل (DAO) عن طريق قواعد تستخدم تشفيراً رقمياً يشبه ذلك الخاص ببرامج الكمبيوتر، وتسمى هذه القواعد (العقود الذكية).أحد الفروق الهامة التي يجب الإنتباه لها في التقرير الأخير هي أنه بينما أصبحت رموز (DAO) تعتبر معادلة للأوراق المالية، فإنه وحدة الـ (أيثر) النقدية، لا تزال خارج هذا التعريف.

يقول (نيدسكوت)، الرئيس التنفيذي للشبكة الاجتماعية (ستيميت) أن إيثريوم تكسب حالياً “أطناناً” من القيمة الإضافية بسبب العروض الأولية للعملات الرقمية المشفرة (ICOs)، والتي تجتذب رأس المال الجديد، الذي يجبأن يمر من خلال العملة الأساسية، التي هي في هذه الحالة: الـ (أيثر). يقول (سكوت):

“إذا إستمر جنون العروض الأولية للعملات الرقمية المشفرة (ICOs)، فإن الإيثر ستكون أحد أكبر المستفيدين في خلال السنوات القليلة القادمة، ومن المفترض أن ترتفع قيمتها بعدة أضعاف”.

تحديث الشوكة القاسية (بيزنتيم) متوقع في شهر تشرين الأول/أكتوبر

هنالك عدد من الأمور التي يجب أن يفكر فيها المستثمر في حال إختياره إيثريوم كخيار إستثماري له. ربما العامل الأهم من بين هذه الأمور في الوقت الحالي هو التحديث المرتقب على إيثريوم في تشرين الأول/أكتوبر، والذي قد يؤثر بشكل أعمق على الأسعار.

خلال شهر أيلول/سبتمبر، كان من المتوقع أن تمر إيثريوم بما تم تسميته في أوساط المتابعين بتحديث (بيزنتيم)، والذي يستهدف تحسين سرعة الشبكة وقدرتها على العمل. ولكن تم الإعلان بعد ذلك أن هذا التحديث قد تم تأجيله بقرار من (فيتاليك بوترين)، مؤسس إيثريوم، إلى أوساط شهر تشرين الأول/أكتوبر القادم.

يقول (ماثيو غيرتلير)، المحلل والمستشار في (ديجيتال أسيستز ريسورسز):

“في قطاع العملات الرقمية المشفرة، هنالك مقاييس غير أساسية يمكنها أن تشير إلى إمكانية حصول الإرتفاع السريع في حجم الشبكة، وبالتالي، الإرتفاع كذلك في الرمز الأصلي (العملة) على هذه الشبكة. سيكون هنالك تحديث كبير ومهم على إيثريوم خلال تشرين الأول/أكتوبر، ونحن نتوقع أن يؤدي هذا التحديث إلى زيادة في الفاعلية والأمان على شبكة إيثريوم”.

ووفقاً لـ (غيرتلير)، فإن الأشهر الأخيرة التي سبقت تحديث إيثريوم في المرة الماضية، عندما تسبب التحديث أنذاك في إنقسام العملة إلى نوعين، وإنشاء العملة الجديدة إيثريوم كلاسيك، تميزت بتقلبات حادة في الأسعار. فهل يجب علينا توقع نفس السلوك السعري هذه المرة؟

يقول (غيرتلير):

“على الرغم من أن السلوك السعري السابق في حالات تحديث الشبكة لا يعتبر مؤشراً على الطريق التي سيسلكها السعر في المستقبل، إلا أننا نرى ان التحديث القادم سيكون إيجابياً جداً لصحة نظام وشبكة إيثريوم ككل”.

هل ستتفوق إيثريوم على بتكوين؟

على شاكلة الأحاديث التي تحيط بالعملة الرقمية المشفرة ريبيل، فإن المستثمرين لا يتوقفون عن التساؤل فيما إذا ما كانت إيثريوم ستتفوق في النهاية على العملة الرقمية المشفرة رقم 1، بتكوين، من ناحية الشعبية.

يقول (تريفور كوفيركو)، الرئيس التنفيذي لـ (بوليماث)، التي هي منصة تداول أوراق مالية رمزية (رقمية):

“ستتفوق إيثر على بتكوين في غضون عامين من الزمان لتصبح قائدة الأسواق في هذا القطاع، لان منصة إيثريوم التي تتداول عليها عملة (أيثر) الرقمية، تتمتع بميزة فريدة من نوعها تجعلها تتفوق على العملات الرقمية الأخرى، بما في ذلك بتكوين، وهي: تأثير شبكي لا يمكن إيقافه”.

ويوضح (كوفيركو) كلامه بالقول أن إيثريوم قد تسببت ببناء شبكة عالمية من المطورين وشركات الأعمال التقليدية التي لها مصلحة في نجاح البروتوكول. ولكن الأهم من ذلك، أن إيثريوم قد أطلقت معياراً يسمى (ERC-20)، يجعل من السهل على المحافظ الرقمية وبورصات التبادل أن تقوم بـ “شبك” نفسها به، وهو ما يسهل إطلاق مشاريع الرموز الجديدة التي يمكن لها أن تستفيد من الإرتباط بإيثريوم.

توقعات الأسعار لعملة إيثريوم يقول (أليكس ماشينسكي)، الرئيس التنفيذي لـ (سيلسيس فاونديشن)، أن أسعار إيثريوم، مثلها مثل العديد من الأصول المالية الأكثر تقليدية والعملات الرقمية المشفرة على حد سواء، تتحرك في أغلب الأحيان بنائاً على الأخبار التي تخصها. وتشير التقديرات الحالية إلى أنه نحو سبعة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم لديهم محافظ رقمية تحتوي على عملة (الإيثر). ويضيف (ماشينسكي):

“في السنوات القليلة الماضية، تكررت ذات العملية، ففي كل مرة كان هنالك أخبار سيئة للعملات الرقمية، جعلت أسعارها تتراجع على نحو ملموس، فإن هذه العملات تعافت وإرتفعت إلى مستويات أعلى من سابقتها، لأن إنخفاض الأسعار قد جذب المزيد والمزيد من الأشخاص، والذين قاموا بشراء هذه العملات الرقمية، مما أعاد السعر إلى الإرتفاع”.

ويضيف (ماشينسكي): لقد ساهمت ظاهرة العروض الأولية للعملات الرقمية المشفرة (ICOs) كذلك في توفير محفز أخر للأعضاء الجدد، دفعهم إلى الإنضمام إلى عالم العملات الرقمية المشفرة، وهو ما أدى إلى تدفق البلايين إلى هذا العالم، على شكل رأسمال جديد”.

إمكانيات إيثريوم

ويتفق (سيرافين ليون إنخل)، الرئيس التنفيذي لـ (داتاواليت) مع ذلك، ويقول:

“يمكن لـ إيثريوم أن توفر النظام التشغيلي الأساسي للجيل الجديد من شبكة الإنترنت اللا مركزية، ولكن ليس ذلك فحسب، بل إنها تمتلك كذلك الإمكانيات لتحقيق المزيد من التطوير في عملية التكامل، وأن تصبح واجهة أمام العامة، تقوم بدورها كنقطة الإتصال الأساسية بين العملاء من جهة، والتطبيقات اللا مركزية (DApps) من جهة أخرى. وفي حال حدوث هذا السيناريو، فإن وضعها سيكون شبيهاً بوضع شركات عملاقة مثل شركة آبل (NASDAQ:AAPL)، وغوغل Alphabet Inc Class A (NASDAQ:GOOGL)‎، وهو ما ستعكسه النقطة السعرية لعملة الـ (إيثر). إن عملة إيثيريوم، مثلها مثل بتكوين قبل ذلك، هي عملية رقمية مشفرة تنضج بشكل سريع، فهي تتمتع حالياً بقيمة سوقية تبلغ 27.8 بليون دولار.

Comments

comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

اكثر المواضيع زيارة

Loading...