احدث الاخبار
تعلم التداول

تعلم التداول

تعلم التداول في سوق الفوركس مثله مثل تعلم أي شيء جديد في الحياة. ولفهم أي شيء جديد في الحياة علينا أن نقوم بجمع أكبر قدر ممكن من المفاهيم والأفكار المتعلقة بهذا الشيء حتى نستطيع في النهاية أن نصل إلى رؤية كاملة عن هذا الشيء. وبالنسبة لتعلم الفوركس فيجب عليك أن تقوم باتباع مجموعة من الخطوات والتي من شأنها أن تقودك في النهاية إلى إكمال عملية تعمل الفوركس بنجاح والوصول إلى درجة احتراف التداول في سوق الفوركس وما يصاحبها من تحقيق الأرباح الوفيرة في هذا السوق الضخم.

ماذا يعني الفوركس؟

في البداية يجب أن نتعرف على معنى كلمة فوركس. “فوركس” هي اختصار لمصطلح بالإنجليزية foreign exchange” “وهو يعني الصرف الأجنبي، أي أن سوق الفوركس يعني سوق الصرف الأجنبي والذي يتم فيه بيع وشراء العملات الأجنبية المختلفة. حيث يقوم المستثمرين في سوق الفوركس ببيع العملات المختلفة مقابل بعضها البعض وفقا للتوقعات المتعلقة باتجاه أسعار العملات في المستقبل. فعلى سبيل المثال إذا توقع أحد المتداولين في سوق الفوركس أن قيمة الدولار الأمريكي سوف ترتفع مقابل اليورو، فإنه يقوم بشراء الدولار الأمريكي في الوقت الحالي عند سعر منخفض، على أمل أن يقوم ببيعه عندما يرتفع سعره في المستقبل وفقا لتوقعاته. وفي حالة حدوث توقعاته، فإنه يقوم بسرعة ببيع ما معه من الدولار الأمريكي وبالتالي فإنه يحقق الربح من الفرق ما بين السعر الذي اشترى به في الماضي وبين السعر الذي وصل إليه الدولار الأمريكي عندما ارتفع وقت عملية البيع.

وبشكل عام فإن أسلوب التداول في سوق الفوركس يتشابه إلى حد كبير مع أسلوب التداول المتبع في أسواق المال الأخرى والبورصات، إلا أن سوق الفوركس يتمتع بعدد من المميزات والصفات الفريدة والتي لا تتوافر في أسواق المال الأخرى كالبورصة مثلا، وأهم هذه المميزات التي يتميز بها سوق الفوركس عن غيره من الأسواق المالية الأخرى هي إمكانية التداول في أي وقت طوال اليوم، أي إنك تستطيع أن تقوم بالتداول في أي وقت على مدار ال24 ساعة كلها، بالإضافة إلى إمكانية التداول من أي مكان بالعالم، فأنت لا تحتاج إلى أي شيء للقيام بالتداول في سوق الفوركس سوى جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت، بل ومع التطور التكنولوجي، أصبح بإمكانك التداول من خلال الهاتف المحمول الذكي الخاص بك، وبالتالي فأنت لست مضطر للذهاب لأي مكان للقيام بالتداول. ومن ناحية أخرى، فإن التداول في سوق الفوركس أيضا من الأمور السهلة، حيث لا تحتاج إلى رأس مال كبير لبدء التداول في سوق الفوركس، وإنما كل ما تحتاجه هو مبلغ مالي صغير قد يصل إلى 300 دولار فقط، وعندها تستطيع أن تفتح حساب صغير لبدء التداول في سوق الفوركس، ليس هذا فقط، وإنما يتميز سوق الفوركس أيضا عن غيره من الأسواق المالية الأخرى بوجود مجموعة من الأدوات التي تسهل عملية التداول وتضاعف أرباحك، فهناك ما يعرف باسم الرافعة المالية، وهي عبارة عن أداة من أدوات التداول والتي تستخدم من أجل مضاعفة أرباحك في حالة نجاح صفقات التداول الخاصة بك، ومقدار الأرباح التي يتم مضاعفتها يتوقف على حجم الرافعة المالية المستخدمة، ولكن يجب الحذر عند استخدام الرافعة المالية بهدف مضاعفة الأرباح، حيث إنها قد تتسبب في خسارتك لأموالك أثناء التداول.

وهناك أيضا شيء آخر في غاية الروعة يوجد في سوق الفوركس وهو ما يعرف بالحساب التجريبي للتداول، والحساب التجريبي للتداول يعد أحد أروع الأشياء التي تساعد على تحسين نتائج التداول الخاصة بك، وذلك من خلال تطوير مهاراتك وقدراتك وخبراتك التداول الخاصة بك، حيث إنه يتيح لك إمكانية القيام بالتداول بنفس الأسعار الحية والمباشرة الموجودة في سوق الفوركس، وأيضا باستخدام كافة المؤشرات والأدوات التي يستخدمها أي متداول عادي على منصة التداول الخاصة به، ولكن هذا كله يتم من خلال استخدام أموال افتراضية. حيث إنك لا تستخدم أموالك الحقيقية عند استخدام الحساب التجريبي للتداول، وبالتالي فإن الخسارة التي تتعرض لها أثناء تعلمك التداول لن تكون خسارة حقيقية في رصيد حساب التداول الخاص بك، وبالطبع لن تحصل على أي أرباح أو مكاسب، ولكن كل ما ستحصل عليه هو قدر كبير من الخبرات والمهارات نتيجة لقيامك بالتداول والتدريب المكثف على مختلف المواقف التي قد تواجهك أثناء التداول.

تعلم التداول في سوق الفوركس ليس بالأمر الصعب على الإطلاق، وخاصة مع توافر ما يعرف بالحساب التجريبي للتداول الذي يمدك بالتدريب العملي على التداول، ومن ناحية آخرى، فإن التدريب النظري على التداول يمكن أن نحصل عليه بسهولة من خلال الكتب والمقالات المتوافرة بكثرة على مواقع الإنترنت المختلفة، وأيضا من الممكن أن تلتحق بإحدى الندوات أو الكورسات التعليمية التي تتناول تعليم التداول في سوق الفوركس.

الخطوات الرئيسية لتعلم التداول في سوق الفوركس:

هناك مجموعة من الخطوات الرئيسية التي من شأنها أن تساعدك على إكمال عملية تعلم التداول في سوق الفوركس بنجاح، وفيما يلي سوف نذكر هذه الصفات، وما عليك إلا أن تتبع هذه الخطوات بدقة حتى تستطيع في النهاية أن تحقق الأرباح التي تبحث عنها في سوق الفوركس:

تعلم التداول النظري: في البداية يجب عليك أن تقوم بجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات بشأن التداول في سوق الفوركس، وهذا الأمر يمكن تنفيذه بسهولة، خاصة مع توافر عدد كبير جدا من المواقع الأكلترونية المتخصصة في مجال التداول عبر الإنترنت، حيث تقوم هذه المواقع بتوفير الكثير من المقالات والكتب التعليمة لعملائها في صورة مجانية، وبالتالي يمكن لأي شخص أن يحصل على المعلومات التي يبحص عنها من خلال هذه المقالات والكتب، وأيضا يمكنك شراء الكتب المتعلقة بالتداول من المكتبات أو الأمكان المتخصصة في بيع مثل هذه الكتب.

وبعد أن تشعر أنك قد حصلت على القدر الكافي من تعلم التداول النظري، وأصبح لديك حصيلة كبيرة من المعلومات والبيانات الخاصة بالتداول في سوق الفوركس، فإن ما عليك فعله هو الانتقال إلى الخطوة الثانية لتعلم التداول، وهي التطبيق العملي.

تعلم التداول العملي: بعد أن تشعر أن الخطوة الأولى التي تشمل تعلم التداول النظري قد اكتملت، وأنك الآن على دراية تامة بكافة المعلومات والأساسيات الخاصة بمجال التداول في سوق الفوركس، فإن الخطوة الثانية هي تعلم التداول العملي في سوق الفوركس، ومن حسن الحظ أنك لست مضطر للدخول إلى عالم التداول العملي مرة واحدة من خلال استخدام أموالك الحقيقية، حيث إن الدخول إلى عالم التداول الحقيقي بدون التدريب المسبق من شأنه أن يتسبب في التعرض للكثير من الخسائر أثناء التداول، ولهذا السبب فيجب عليك أن تقوم أولا باستخدام الحساب التجريبي للتداول وذلك من أجل تحسين مهاراتك التداولية أولا قبيل أن تقوم بالتداول الحقيقي باستخدام أموالك الحقيقية. يعد الحساب التجريبي للتداول أحد أروع الأدوات التي يتميز بها سوق الفوركس عن غيره من الأسواق المالية الأخرى، حيث إنه يتيح لك إمكانية التداول في سوق الفوركس بدون استخدام أموالك الحقيقية، وبالتالي فأنت لن تتعرض للخسارة الفعلية عند اتخاذ قرارات تداول خاطئة، حيث يتم استخدام أموال افتراضية في الحساب التجريبي للتداول، وبالتالي فإن الأرباح التي تحصل عليها أيضا تكون افتراضية، ولكنك تكتسب كافة الخبرات والمهارات التداولية التي تحتاج إليها دون أن تتعرض للخسائر. ويتميز الحساب التجريبي أيضا بأنك تستطيع أن تستخدم كافة الأدوات والمؤشرات التي يستخدمها أي متداول عادي يقوم بالتداول في سوق الفوركس. ولهذا السبب، فاحرص على استخدام الحساب التجريبي للتداول مرارا وتكرار أثناء التداول، ليس هذا فقط، وإنما عليك أن تستخدم الحساب التجريبي للتداول من مرة إلى أخرى حتى بعد أن تشعر أنك قد اتقنت التداول في سوق الفوركس، وذلك كنوع من أنواع التدريب واكتساب المزيد من الخبرات التداولية في سوق الفوركس.

وبعد أن تشعر بأنك قد انتهيت من الخطوة الأولى التي تتناول التعلم النظري لأساسيات التداول في سوق الفوركس، والخطوة الثانية التي تتناول التعلم العملي للتداول من خلال التطبيق على استخدام برنامج التداول التجريبي والتي تستطيع بعدها الدخول إلى عالم التداول الحقيقي باستخدام أموالك الحقيقية وبدء مشوارك إلى تحقيق الأرباح التي تحلم بها في سوق الفوركس، عليك أن تتذكر دائما مجموعة من النصائح الهامة والتي من شأنها أن تحسن أداء التداول الخاص بك في سوق الفوركس، ولهذا السبب فحاول قدر الإمكان أن تتمسك بالنصائح التالية والمحافظة عليها طوال الوقت أثناء رحلة التداول الخاصة بك، وذلك حتى تستطيع في النهاية أن تحقق الأرباح التي تسعى إليها في سوق الفوركس.

أهم النصائح عند تعلم التداول في سوق الفوركس:

احرص على استخدام استراتيجية أو خطة للتداول معدة مسبقا:

استخدام خطة أو استراتيجية للتداول معدة مسبقا من شأنه أن يحسن نتائج التداول الخاصة بك في سوق الفوركس بشكل كبير، حيث إن وجود خطة معدة مسبقا ومدروسة جيدا للتداول في سوق الفوركس يجعلك تقوم بالتداول بشكل منظم، والإبتعاد عن الطرق العشوائية للتداول. وحاول قدر الإمكان أن تتحرى الدقة عند اختيار استراتيجية التداول التي ستعتمدعليها أثناء التداول في سوق الفوركس، حيث إن تغيير الخطة أو الاستراتيجية التي تستخدمها للتداول عدة مرات أثناء التداول من شأنه أن يؤدي إلى حدوث نتائج تداول غير مرضية على الإطلاق، وفي نفس الوقت، بعد أن تختار الاستراتيجية المناسبة لك عند التداول في سوق الفوركس، احرص على أن تقوم من وقت آخر بتطوير تلك الاسترتيجية تبعا لظروف السوق المتغيرة باستمرار. واعلم انك ستحتاج لبعض الوقت حتى تتقن الاستراتيجية أو الخطة التي ستستخدمها في التداول، وبالتلي فليس هناك أي سبب لترك استراتيجية التداول التي اخترتها فور تعرضك للخسارة والبدء في البحث عن استراتيجية أخرى غيرها، حيث إن مثل هذا الأمر قد يؤدي بك في النهاية إلى التعرض للمزيد من الخسائر نظرا لعدم قدرتك بعد على إتقان استراتيجية التداول التي تستخدمها.

التداول الناجح يعتمد على التركيز على حركة السعر:

إذا كنت ترغب في تحقيق نتائج ناجحة من وراء صفقات التداول الخاصة بك، فاحرص دائما على التركيز أثناء تداولك على حركة السعر، حيث إن حركة السعر هو أقرب وأبسط طريق لتحقيق النجاح في سوق الفوركس، وذلك يرجع إلى أن التداول باستخدام استراتيجية حركة السعر يتيح لك الإستفادة من ظروف السوق المتغيرة باستمرار، فبعض الأوقات يكون السوق متذبذب، وأحيانا أخرى يكون السوق مستقر وهكذا. ولهذا السبب فإن اتباع أسلوب حركة السعر عند التداول يساعد على تحقيق تداول أكثر دقة، وخاصة إذا ما قمت باستخدام الأطر الزمنية الطويلة نسبيا.

لا تتسرع عند اتخاذ قرارات التداول:

التسرع عند اتخاذ قرارات التداول هو أقرب وأقصر الطرق لتحقيق الخسارة في سوق الفوركس، حيث إن سوق الفوركس معروف بأنه سوق النفس الطويل، وأن أهم الصفات التي يجب أن تتوافر لدى محترفي تداول الفوركس هي الصبر وعدم التسرع، ولذلك احرص على أن تكون صبورا عند إدارة صفقات التداول المفتوحة الخاصة بك، ولاتتسرع مطلقا عند اتخاذ قرارات التدال والخاصة بك، وذلك حتى لاتتعرض في النهاية للفشل نتيجة لاتخاذ قرارات التداول المتسرعة والغير مدروسة.

وفي المقابل عليك أن تقوم بالتداول بكل هدوء، وأن تتبع الخطة أو الاستراتيجية التي تستخدمها في التداول ولاتخرج عنها مطلقا، بل فقط تستطيع أن تقوم بتطوريها من وقت آخر تبعا لظروف سوق الفوركس المتغيرة باستمرار.

توخى الحذر عند استخدام الرافعة المالية:

على الرغم من أن الرافعة المالية تعتبر أحد أروع الأدوات الممكن استخدامها عند التداول في سوق الفوركس، إلا إنه يجب الحذر الشديد عند استخدام الرافعة المالية في التداول بسوق الفوركس، حيث إنها تعتبر سلاح ذو حدين. لأن المبالغة في استخدام الرافعة المالية أثناء التداول في سوق الفوركس يزيد من حجم المخاطرة التي يتعرض لك رصيد حساب التداول الخاص بك.

التحكم في العواطف والإنفعالات أثناء التداول:

من أكثر الأشياء التي تؤثر على نتائج التداول الخاصة بك هي تأثير مشاعرك وعواطفك على قرارات التداول التي تقوم بها. حيث إن عدم فرض السيطرة على عواطفك ومشاعرك أثناء التداول، دائما ما يقودك إلى الخسارة في سوق الفوركس. فعلى سبيل المثال إذا كانت مشاعر الخوف والقلق من فقدان الأموال التي في رصيد حساب التداول الخاص بك تسيطر عليك، فإنها تدفعك للتردد في اتخاذ قرارات التداول، وبالتالي تضيع فرص جيدة للربح دون أن تتخذ قرارا التداول السليم، الأمر الذي يترتب عليك تعرضك للخسارة، وأيضا بالمثل عندما تحقق بعض الأرباح في عدد من صفقات التداول، فإنك تشعر بالثقة الزائدة بالنفس، وهذا ما قد يدفعك للتسرع والتهور نتيجة لسيطرة مشاعر الجشع والطمع عليك، الرغبة الملحة في تحقيق المزيد من المكاسب. وعندها تتسرع في اتخاذ قرارات التداول الغير مناسبة على الإطلاق، مما يؤدي بالنهاية لخسارت لأموالك وتعرضك للخسارة، ولهذا السبب يجب أن تبذل قصارى جهدك في تفادي تأثير عواطفك ومشاعرك على قرارات التداول الخاصة بك، وهذا الأمر يمكن أن يتحقق بسهولة من خلال اتباع خطة أو استراتيجية للتداول معدة مسبقا، والتي من شأنها أن تنظم لك أوقات التداول الخاصة بك، وتجعلك تقوم بالتداول بطريقة منظمة ومخططة دون أن تخضع لتأثير عواطفك ومشاعرك.

احرص على تدوين ملاحظات التداول الخاصة بك:

يجب عليك دائما أن تحرص على تسجيل وتدوين ملاحظات التداول الخاصة بك وذلك من خلال تخصيص أجندة أو دفتر لتسجيل كافة الملاحظات الهامة التي مرت عليك أثناء رحلة التداول الخاصة بك، مثل التعرض للخسارة، وأسباب الخسارة، وأيضا قرارات التداول الناجحة، والقرارات الفاشلة، وغيرها من الملاحظات الهامة، وتقوم بالرجوع إليها من وقت لآخر للإضطلاع على هذه الملاحظات الهامة من أجل الإستفادة من أخطاءك السابقة واكتساب المزيد من الخبرات.

وفي النهاية عليك أن تتوخى الحذر عند الدخول إلى عالم التداول في سوق الفوركس، ولا تتسرع مطلقا عند اتخاذ قرارات التداول الخاصة بك، وإنما عليك أن تقوم ببذل الجهد في التعلم واكتساب المهارات والخبرات اللازمة لتحقيق النجاح في سوق الفوركس وتفادي حدوث الخسائر المتكررة. واعلم أن سوق الفوركس هو سوق النفس الطويل، ولهذا السبب تحلى بالصبر ولا تتسرع مطلقا.

تعلم التداول في سوق الفوركس مثله مثل تعلم أي شيء جديد في الحياة. ولفهم أي شيء جديد في الحياة علينا أن نقوم بجمع أكبر قدر ممكن من المفاهيم والأفكار المتعلقة بهذا الشيء حتى نستطيع في النهاية أن نصل إلى رؤية كاملة عن هذا الشيء. وبالنسبة لتعلم الفوركس فيجب عليك أن تقوم باتباع مجموعة من الخطوات والتي من شأنها أن تقودك في النهاية إلى إكمال عملية تعمل الفوركس بنجاح والوصول إلى درجة احتراف التداول في سوق الفوركس وما يصاحبها من تحقيق الأرباح الوفيرة في هذا السوق الضخم.

ماذا يعني الفوركس؟

في البداية يجب أن نتعرف على معنى كلمة فوركس. “فوركس” هي اختصار لمصطلح بالإنجليزيةforeign exchange”“وهو يعني الصرف الأجنبي، أي أن سوق الفوركس يعني سوق الصرف الأجنبي والذي يتم فيه بيع وشراء العملات الأجنبية المختلفة. حيث يقوم المستثمرين في سوق الفوركس ببيع العملات المختلفة مقابل بعضها البعض وفقا للتوقعات المتعلقة باتجاه أسعار العملات في المستقبل. فعلى سبيل المثال إذا توقع أحد المتداولين في سوق الفوركس أن قيمة الدولار الأمريكي سوف ترتفع مقابل اليورو، فإنه يقوم بشراء الدولار الأمريكي في الوقت الحالي عند سعر منخفض، على أمل أن يقوم ببيعه عندما يرتفع سعره في المستقبل وفقا لتوقعاته. وفي حالة حدوث توقعاته، فإنه يقوم بسرعة ببيع ما معه من الدولار الأمريكي وبالتالي فإنه يحقق الربح من الفرق ما بين السعر الذي اشترى به في الماضي وبين السعر الذي وصل إليه الدولار الأمريكي عندما ارتفع وقت عملية البيع.

وبشكل عام فإن أسلوب التداول في سوق الفوركس يتشابه إلى حد كبير مع أسلوب التداول المتبع في أسواق المال الأخرى والبورصات، إلا أن سوق الفوركس يتمتع بعدد من المميزات والصفات الفريدة والتي لا تتوافر في أسواق المال الأخرى كالبورصة مثلا، وأهم هذه المميزات التي يتميز بها سوق الفوركس عن غيره من الأسواق المالية الأخرى هي إمكانية التداول في أي وقت طوال اليوم، أي إنك تستطيع أن تقوم بالتداول في أي وقت على مدار ال24 ساعة كلها، بالإضافة إلى إمكانية التداول من أي مكان بالعالم، فأنت لا تحتاج إلى أي شيء للقيام بالتداول في سوق الفوركس سوى جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت، بل ومع التطور التكنولوجي، أصبح بإمكانك التداول من خلال الهاتف المحمول الذكي الخاص بك، وبالتالي فأنت لست مضطر للذهاب لأي مكان للقيام بالتداول. ومن ناحية أخرى، فإن التداول في سوق الفوركس أيضا من الأمور السهلة، حيث لا تحتاج إلى رأس مال كبير لبدء التداول في سوق الفوركس، وإنما كل ما تحتاجه هو مبلغ مالي صغير قد يصل إلى 300 دولار فقط، وعندها تستطيع أن تفتح حساب صغير لبدء التداول في سوق الفوركس، ليس هذا فقط، وإنما يتميز سوق الفوركس أيضا عن غيره من الأسواق المالية الأخرى بوجود مجموعة من الأدوات التي تسهل عملية التداول وتضاعف أرباحك، فهناك ما يعرف باسم الرافعة المالية، وهي عبارة عن أداة من أدوات التداول والتي تستخدم من أجل مضاعفة أرباحك في حالة نجاح صفقات التداول الخاصة بك، ومقدار الأرباح التي يتم مضاعفتها يتوقف على حجم الرافعة المالية المستخدمة، ولكن يجب الحذر عند استخدام الرافعة المالية بهدف مضاعفة الأرباح، حيث إنها قد تتسبب في خسارتك لأموالك أثناء التداول.

وهناك أيضا شيء آخر في غاية الروعة يوجد في سوق الفوركس وهو ما يعرف بالحساب التجريبي للتداول، والحساب التجريبي للتداول يعد أحد أروع الأشياء التي تساعد على تحسين نتائج التداول الخاصة بك، وذلك من خلال تطوير مهاراتك وقدراتك وخبراتك التداول الخاصة بك، حيث إنه يتيح لك إمكانية القيام بالتداول بنفس الأسعار الحية والمباشرة الموجودة في سوق الفوركس، وأيضا باستخدام كافة المؤشرات والأدوات التي يستخدمها أي متداول عادي على منصة التداول الخاصة به، ولكن هذا كله يتم من خلال استخدام أموال افتراضية. حيث إنك لا تستخدم أموالك الحقيقية عند استخدام الحساب التجريبي للتداول، وبالتالي فإن الخسارة التي تتعرض لها أثناء تعلمك التداول لن تكون خسارة حقيقية في رصيد حساب التداول الخاص بك، وبالطبع لن تحصل على أي أرباح أو مكاسب، ولكن كل ما ستحصل عليه هو قدر كبير من الخبرات والمهارات نتيجة لقيامك بالتداول والتدريب المكثف على مختلف المواقف التي قد تواجهك أثناء التداول.

تعلم التداول في سوق الفوركس ليس بالأمر الصعب على الإطلاق، وخاصة مع توافر ما يعرف بالحساب التجريبي للتداول الذي يمدك بالتدريب العملي على التداول، ومن ناحية آخرى، فإن التدريب النظري على التداول يمكن أن نحصل عليه بسهولة من خلال الكتب والمقالات المتوافرة بكثرة على مواقع الإنترنت المختلفة، وأيضا من الممكن أن تلتحق بإحدى الندوات أو الكورسات التعليمية التي تتناول تعليم التداول في سوق الفوركس.

الخطوات الرئيسية لتعلم التداول في سوق الفوركس

هناك مجموعة من الخطوات الرئيسية التي من شأنها أن تساعدك على إكمال عملية تعلم التداول في سوق الفوركس بنجاح، وفيما يلي سوف نذكر هذه الصفات، وما عليك إلا أن تتبع هذه الخطوات بدقة حتى تستطيع في النهاية أن تحقق الأرباح التي تبحث عنها في سوق الفوركس:

تعلم التداول النظري: في البداية يجب عليك أن تقوم بجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات بشأن التداول في سوق الفوركس، وهذا الأمر يمكن تنفيذه بسهولة، خاصة مع توافر عدد كبير جدا من المواقع الأكلترونية المتخصصة في مجال التداول عبر الإنترنت، حيث تقوم هذه المواقع بتوفير الكثير من المقالات والكتب التعليمة لعملائها في صورة مجانية، وبالتالي يمكن لأي شخص أن يحصل على المعلومات التي يبحص عنها من خلال هذه المقالات والكتب، وأيضا يمكنك شراء الكتب المتعلقة بالتداول من المكتبات أو الأمكان المتخصصة في بيع مثل هذه الكتب.

وبعد أن تشعر أنك قد حصلت على القدر الكافي من تعلم التداول النظري، وأصبح لديك حصيلة كبيرة من المعلومات والبيانات الخاصة بالتداول في سوق الفوركس، فإن ما عليك فعله هو الانتقال إلى الخطوة الثانية لتعلم التداول، وهي التطبيق العملي.

تعلم التداول العملي: بعد أن تشعر أن الخطوة الأولى التي تشمل تعلم التداول النظري قد اكتملت، وأنك الآن على دراية تامة بكافة المعلومات والأساسيات الخاصة بمجال التداول في سوق الفوركس، فإن الخطوة الثانية هي تعلم التداول العملي في سوق الفوركس، ومن حسن الحظ أنك لست مضطر للدخول إلى عالم التداول العملي مرة واحدة من خلال استخدام أموالك الحقيقية، حيث إن الدخول إلى عالم التداول الحقيقي بدون التدريب المسبق من شأنه أن يتسبب في التعرض للكثير من الخسائر أثناء التداول، ولهذا السبب فيجب عليك أن تقوم أولا باستخدام الحساب التجريبي للتداول وذلك من أجل تحسين مهاراتك التداولية أولا قبيل أن تقوم بالتداول الحقيقي باستخدام أموالك الحقيقية. يعد الحساب التجريبي للتداول أحد أروع الأدوات التي يتميز بها سوق الفوركس عن غيره من الأسواق المالية الأخرى، حيث إنه يتيح لك إمكانية التداول في سوق الفوركس بدون استخدام أموالك الحقيقية، وبالتالي فأنت لن تتعرض للخسارة الفعلية عند اتخاذ قرارات تداول خاطئة، حيث يتم استخدام أموال افتراضية في الحساب التجريبي للتداول، وبالتالي فإن الأرباح التي تحصل عليها أيضا تكون افتراضية، ولكنك تكتسب كافة الخبرات والمهارات التداولية التي تحتاج إليها دون أن تتعرض للخسائر. ويتميز الحساب التجريبي أيضا بأنك تستطيع أن تستخدم كافة الأدوات والمؤشرات التي يستخدمها أي متداول عادي يقوم بالتداول في سوق الفوركس. ولهذا السبب، فاحرص على استخدام الحساب التجريبي للتداول مرارا وتكرار أثناء التداول، ليس هذا فقط، وإنما عليك أن تستخدم الحساب التجريبي للتداول من مرة إلى أخرى حتى بعد أن تشعر أنك قد اتقنت التداول في سوق الفوركس، وذلك كنوع من أنواع التدريب واكتساب المزيد من الخبرات التداولية في سوق الفوركس.

وبعد أن تشعر بأنك قد انتهيت من الخطوة الأولى التي تتناول التعلم النظري لأساسيات التداول في سوق الفوركس، والخطوة الثانية التي تتناول التعلم العملي للتداول من خلال التطبيق على استخدام برنامج التداول التجريبي والتي تستطيع بعدها الدخول إلى عالم التداول الحقيقي باستخدام أموالك الحقيقية وبدء مشوارك إلى تحقيق الأرباح التي تحلم بها في سوق الفوركس، عليك أن تتذكر دائما مجموعة من النصائح الهامة والتي من شأنها أن تحسن أداء التداول الخاص بك في سوق الفوركس، ولهذا السبب فحاول قدر الإمكان أن تتمسك بالنصائح التالية والمحافظة عليها طوال الوقت أثناء رحلة التداول الخاصة بك، وذلك حتى تستطيع في النهاية أن تحقق الأرباح التي تسعى إليها في سوق الفوركس:

أهم النصائح عند تعلم التداول في سوق الفوركس:

احرص على استخدام استراتيجية أو خطة للتداول معدة مسبقا

استخدام خطة أو استراتيجية للتداول معدة مسبقا من شأنه أن يحسن نتائج التداول الخاصة بك في سوق الفوركس بشكل كبير، حيث إن وجود خطة معدة مسبقا ومدروسة جيدا للتداول في سوق الفوركس يجعلك تقوم بالتداول بشكل منظم، والإبتعاد عن الطرق العشوائية للتداول. وحاول قدر الإمكان أن تتحرى الدقة عند اختيار استراتيجية التداول التي ستعتمدعليها أثناء التداول في سوق الفوركس، حيث إن تغيير الخطة أو الاستراتيجية التي تستخدمها للتداول عدة مرات أثناء التداول من شأنه أن يؤدي إلى حدوث نتائج تداول غير مرضية على الإطلاق، وفي نفس الوقت، بعد أن تختار الاستراتيجية المناسبة لك عند التداول في سوق الفوركس، احرص على أن تقوم من وقت آخر بتطوير تلك الاسترتيجية تبعا لظروف السوق المتغيرة باستمرار. واعلم انك ستحتاج لبعض الوقت حتى تتقن الاستراتيجية أو الخطة التي ستستخدمها في التداول، وبالتلي فليس هناك أي سبب لترك استراتيجية التداول التي اخترتها فور تعرضك للخسارة والبدء في البحث عن استراتيجية أخرى غيرها، حيث إن مثل هذا الأمر قد يؤدي بك في النهاية إلى التعرض للمزيد من الخسائر نظرا لعدم قدرتك بعد على إتقان استراتيجية التداول التي تستخدمها.

التداول الناجح يعتمد على التركيز على حركة السعر

إذا كنت ترغب في تحقيق نتائج ناجحة من وراء صفقات التداول الخاصة بك، فاحرص دائما على التركيز أثناء تداولك على حركة السعر، حيث إن حركة السعر هو أقرب وأبسط طريق لتحقيق النجاح في سوق الفوركس، وذلك يرجع إلى أن التداول باستخدام استراتيجية حركة السعر يتيح لك الإستفادة من ظروف السوق المتغيرة باستمرار، فبعض الأوقات يكون السوق متذبذب، وأحيانا أخرى يكون السوق مستقر وهكذا. ولهذا السبب فإن اتباع أسلوب حركة السعر عند التداول يساعد على تحقيق تداول أكثر دقة، وخاصة إذا ما قمت باستخدام الأطر الزمنية الطويلة نسبيا.

لا تتسرع عند اتخاذ قرارات التداول

التسرع عند اتخاذ قرارات التداول هو أقرب وأقصر الطرق لتحقيق الخسارة في سوق الفوركس، حيث إن سوق الفوركس معروف بأنه سوق النفس الطويل، وأن أهم الصفات التي يجب أن تتوافر لدى محترفي تداول الفوركس هي الصبر وعدم التسرع، ولذلك احرص على أن تكون صبورا عند إدارة صفقات التداول المفتوحة الخاصة بك، ولاتتسرع مطلقا عند اتخاذ قرارات التدال والخاصة بك، وذلك حتى لاتتعرض في النهاية للفشل نتيجة لاتخاذ قرارات التداول المتسرعة والغير مدروسة.

وفي المقابل عليك أن تقوم بالتداول بكل هدوء، وأن تتبع الخطة أو الاستراتيجية التي تستخدمها في التداول ولاتخرج عنها مطلقا، بل فقط تستطيع أن تقوم بتطوريها من وقت آخر تبعا لظروف سوق الفوركس المتغيرة باستمرار.

توخى الحذر عند استخدام الرافعة المالية

على الرغم من أن الرافعة المالية تعتبر أحد أروع الأدوات الممكن استخدامها عند التداول في سوق الفوركس، إلا إنه يجب الحذر الشديد عند استخدام الرافعة المالية في التداول بسوق الفوركس، حيث إنها تعتبر سلاح ذو حدين. لأن المبالغة في استخدام الرافعة المالية أثناء التداول في سوق الفوركس يزيد من حجم المخاطرة التي يتعرض لك رصيد حساب التداول الخاص بك.

التحكم في العواطف والإنفعالات أثناء التداول

من أكثر الأشياء التي تؤثر على نتائج التداول الخاصة بك هي تأثير مشاعرك وعواطفك على قرارات التداول التي تقوم بها. حيث إن عدم فرض السيطرة على عواطفك ومشاعرك أثناء التداول، دائما ما يقودك إلى الخسارة في سوق الفوركس. فعلى سبيل المثال إذا كانت مشاعر الخوف والقلق من فقدان الأموال التي في رصيد حساب التداول الخاص بك تسيطر عليك، فإنها تدفعك للتردد في اتخاذ قرارات التداول، وبالتالي تضيع فرص جيدة للربح دون أن تتخذ قرارا التداول السليم، الأمر الذي يترتب عليك تعرضك للخسارة، وأيضا بالمثل عندما تحقق بعض الأرباح في عدد من صفقات التداول، فإنك تشعر بالثقة الزائدة بالنفس، وهذا ما قد يدفعك للتسرع والتهور نتيجة لسيطرة مشاعر الجشع والطمع عليك، الرغبة الملحة في تحقيق المزيد من المكاسب. وعندها تتسرع في اتخاذ قرارات التداول الغير مناسبة على الإطلاق، مما يؤدي بالنهاية لخسارت لأموالك وتعرضك للخسارة، ولهذا السبب يجب أن تبذل قصارى جهدك في تفادي تأثير عواطفك ومشاعرك على قرارات التداول الخاصة بك، وهذا الأمر يمكن أن يتحقق بسهولة من خلال اتباع خطة أو استراتيجية للتداول معدة مسبقا، والتي من شأنها أن تنظم لك أوقات التداول الخاصة بك، وتجعلك تقوم بالتداول بطريقة منظمة ومخططة دون أن تخضع لتأثير عواطفك ومشاعرك.

احرص على تدوين ملاحظات التداول الخاصة بك

يجب عليك دائما أن تحرص على تسجيل وتدوين ملاحظات التداول الخاصة بك وذلك من خلال تخصيص أجندة أو دفتر لتسجيل كافة الملاحظات الهامة التي مرت عليك أثناء رحلة التداول الخاصة بك، مثل التعرض للخسارة، وأسباب الخسارة، وأيضا قرارات التداول الناجحة، والقرارات الفاشلة، وغيرها من الملاحظات الهامة، وتقوم بالرجوع إليها من وقت لآخر للإضطلاع على هذه الملاحظات الهامة من أجل الإستفادة من أخطاءك السابقة واكتساب المزيد من الخبرات.

وفي النهاية عليك أن تتوخى الحذر عند الدخول إلى عالم التداول في سوق الفوركس، ولا تتسرع مطلقا عند اتخاذ قرارات التداول الخاصة بك، وإنما عليك أن تقوم ببذل الجهد في التعلم واكتساب المهارات والخبرات اللازمة لتحقيق النجاح في سوق الفوركس وتفادي حدوث الخسائر المتكررة. واعلم أن سوق الفوركس هو سوق النفس الطويل، ولهذا السبب تحلى بالصبر ولا تتسرع مطلقا.

Tags:

سوق الفوركس

الرافعة المالية

استراتيجية حركة السعر

Comments

comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

اكثر المواضيع زيارة

Loading...