احدث الاخبار
مقابلة- آل جور: ترامب لن يتراجع عن الانسحاب من اتفاقية المناخ

مقابلة- آل جور: ترامب لن يتراجع عن الانسحاب من اتفاقية المناخ

من ألستير دويل

بون (ألمانيا) (رويترز) – قال آل جور نائب الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون يوم السبت إنه لا يتوقع أن تتمكن ألمانيا واليابان والحلفاء الآخرون للولايات المتحدة أبدا من إقناع الرئيس دونالد ترامب بالتراجع عن خططه للانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ.

جاءت تصريحات آل جور على هامش اجتماع يعقد في ألمانيا بمشاركة 200 دولة حول ظاهرة الاحتباس الحراري. ورفض آل جور ما قاله ترامب عن استعداده للعودة إلى الاتفاق المبرم في عام 2015 إذا نال شروطا أفضل من أجل دافع الضرائب الأمريكي والمؤسسات ووصف ذلك بأنه “إخفاء للنوايا الحقيقية”.

وقال آل جور لرويترز “إنه مسعى سياسي شائع يتمثل في الشيء ونقيضه. فلقد اتخذ قراره لكنه يرغب في إعطاء الجانب الآخر أمل خافت بأنه…قد يغير موقفه”.

وأضاف “من غير المجدي بالنسبة لي الاستمرار في محاولة إقناعه بتغيير رأيه..هل يستطيع شخص آخر؟ المستشارة (الألمانية) انجيلا ميركل؟ رئيس الوزراء (الياباني شينزو) آبي؟ هل هناك شخص آخر؟ لا أعرف. وأشك في ذلك”.

ونال آل جور جائزة نوبل للسلام مناصفة مع هيئة تابعة للأمم المتحدة معنية بالتغير المناخي كما حصل فيلمه الوثائقي عن التغير المناخي “حقيقة مزعجة” على جائزة أكاديمية.

وقال ترامب في يونيو حزيران إنه سينسحب من اتفاقية باريس للمناخ ويركز بدلا من ذلك على توفير فرص عمل في صناعات الفحم والنفط. ولم تحذو أي دولة أخرى حذوه.

وقالت سوريا الأسبوع الماضي إنها ستنضم إلى الاتفاقية لتكون أمريكا الدولة الوحيدة المعارضة للاتفاقية.

وبموجب اللوائح فإن انسحاب الولايات المتحدة لن يدخل حيز التنفيذ إلا بعد انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020. وأشار آل جور إلى أن أي رئيس أمريكي قادم قد ينضم مجددا بكل بساطة من خلال تقديم اشعار للأمم المتحدة مدته 30 يوما.

Comments

comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

اكثر المواضيع زيارة

Loading...