احدث الاخبار
المركزي المصري يقرر تثبيت أسعار الفائدة الرئيسية

المركزي المصري يقرر تثبيت أسعار الفائدة الرئيسية

القاهرة-مباشر: قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها، اليوم الخميس، الإبقاء على سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 18.75% و 19.75% على التوالي.

وأضاف البنك في بيان منشور على موقعه الإلكتروني, أنه قرر الإبقاء على سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25% وسعر الإئتمان والخصم عند مستوى 19.25%.

وكانت مباشر للأبحاث، قد رجحت اليوم الخميس، أن يتجه البنك المركزي في اجتماعه اليوم إلى تثبيت معدلات الفائدة دون تغير إلى 4 عوامل رئيسية.

وأوضحت مباشر في مذكرتها البحثية، أن العامل الأول يتمثل في استمرار ارتفاع معدلات التضخم أعلى مستوى 30%، وفقاً لآخر نتائج معلنة في أكتوبر الماضي، موضحة أنه من الواقع الاحتفاظ بمعدلات سعر الفائدة عند مستوياتها الحالية حتى يؤدي أثر الأساس إلى خفض معدلات التضخم والمنتظر نهاية نوفمبر الجاري.

وعن العامل الثاني، بينت مباشر، أن ميزان المدفوعات في مصر لا يزال مدعوماً بتفقدات الحساب الرأسمالي واستثمارات الحافظة، فإننا نعتقد أن السلطة النقدية لا تزال في حاجة إلى مستوى مرتفع من المشتريات الأجنبية لأدوات الدين المحلية؛ وبالتالي ستفضل الاحتفاظ بشهية المستثمر الأجنبي للدخول في أدوات الدين المحلي.

وتابعت: أن الأخبار الأخيرة عن تراجع انخفاض رصيد الأجانب من أذون الخزانة للمرة الأولى منذ التعويم تشير إلى أن المركزي لن يقوم بوضع المزيد من الضغوط على المستثمرين الأجانب في الوقت الراهن.

وأخيراً أشارت المذكرة البحثية، إلى خطة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لرفع أسعار الفائدة، لافتة إلى أن المشهد النقدي العالمي الذي يميل إلى الانكماشية يدفع صانع السياسة النقدية للحافظ على أسعار فائدة مرتفعة لأطول فترة ممكنة في محاولة لعدم التأثير على المستثمر الأجنبي الذي ظل مستفيداً بالفائدة المرتفعة على مدار عام كامل.

وقرر البنك المركزي المصري في اجتماع لجنة السياسة النقدية، سبتمبر الماضي، الإبقاء على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير عند مستوى 18.75% للإيداع و19.75% للإقراض لليلة واحدة.

واضطر البنك المركزي المصري لرفع معدل الفائدة عقب تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، 3 مرات بنسبة 7%، المرة الأولى في بعد التعويم مباشرة بنسبة 3%، ثم 2% في مايو الماضي، و2% في يوليو.

 

Comments

comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

اكثر المواضيع زيارة

Loading...