احدث الاخبار
“مباشر” تضع سيناريوهين لتركيبة “الثلاثيني” بعد الاستحواذ على جلوبال تيلكوم

“مباشر” تضع سيناريوهين لتركيبة “الثلاثيني” بعد الاستحواذ على جلوبال تيلكوم

القاهرة – مباشر: قالت مباشر للأبحاث، إن هناك سيناريوهين محتملين لتركيبة مؤشر البورصة المصرية الرئيسي إيجي إكس 30 بعد الاستحواذ على جلوبال تيلكوم.

وقالت الهيئة العامة للرقابة المالية، في وقت سابق، إنه تم إيداع مشروع عرض شراء إجباري لـ42.31% من رأسمال جلوبال تيلكوم القابضة بسعر 7.9 جنيه للسهم.

وأوضحت مباشر في مذكرة بحثية حديثة، أنه في حالة اختيار أغلب المساهمين بيع أسهمهم في العرض ستسيطر فيون على أكثر من 85% من أسهم جلوبال؛ وبالتالي سيتم استبعادها من المؤشر لعدم الوفاء بقواعد الاستمرارية.

وأشارت مباشر إلى أنها تتوقع أيضاً استبعاد 4 أسهم من المؤشر طبقاً لمعايير الاختيار، وذلك في حالة إجراء المراجعة اليوم، وهي: “المالية والصناعية، ودومتي، والنساجون الشرقيون، والقاهرة للزيوت”.

وتتوقع مباشر أن تحل كل من “مصر للألومنيوم، وكريدي أجريكول، وغبور أوتو، جهينه” محل الأسهم المتوقع خروجها من المؤشر.

وعن السيناريو الثاني، أوضحت مباشر أنه في حالة أن تختار نسبة قليلة من المستثمرين بيع أسهمهم في العرض فإنه من المتوقع أن تظل جلوبال تليكوم جزءاً من مؤشر إيجي إكس 30، إذا كانت متوافقة مع معايير الاختيار والاستمرارية؛ وبالتالي في هذا السيناريو نتوقع إحلال كل من: “مصر للألومنيوم، وأبوقير للأسمدة، وكريدي أجريكول، وغبور أوتو” محل كل من: “المالية والصناعية، ودومتي، والنساجون الشرقيون، والقاهرة للزيوت”.

وأشارت المذكرة إلى أنه في كلا السيناريوهين من المتوقع أن تكون أبوقير للأسمدة هي الأكبر وزناً بين الأسهم المضافة لمؤشر إيجى إكس 30 (بوزن نسبي قدره 5.3% في السيناريو الأول، و5.0% في السيناريو الثاني).

وتابعت: أنه يأتي بعدها كريدي أجريكول (بوزن نسبي قدره 2.8% في السيناريو الأول، و2.7% في السيناريو الثاني)، بينما غبور أوتو، ومصر للألومنيوم سيأتيان في ذيل قائمة الأسهم المضافة بوزن نسبي قدره 1.1% و0.9% في السيناريو الأول (1.1% و0.8% في السيناريو الثاني) على التوالي.

وفي وقت سابق، وضعت مباشر للأبحاث تصورين للشركات المؤهلة للانضمام لمؤشر إم إس سي آي للأسهم المصرية، بعد عرض الاستحواذ المقدم على سهم جلوبال تيلكوم.

Comments

comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

اكثر المواضيع زيارة

Loading...