احدث الاخبار
تعرف على أنواع العملات الرقمية المشفرة ومميزاتها

تعرف على أنواع العملات الرقمية المشفرة ومميزاتها

اخترق سعر عملة بتكوين الرقمية المشفرة مستوى 9940 دولار خلال تداولات اليوم، حيث حققت العملة الافتراضية نمواً بنحو 22.7% خلال الايام السبعة الاخيرة، ومعها ايضاً ارتفعت اسعار عملات افتراضية اخرى تعتبر مركزية، بحيث ان التركيز على عملة بتكوين والتي تعتبر بمثابة الذهب للعملات الافتراضية جعلها تبقى غير معروفة نوعاً ما.

وللتعرف عليها يجب ان نتعرف عن عملة بتكوين اكثر والتي كانت السباقة، حيث تم اصدارها في يناير عام 2009 لتعمل كعملة مشفرة تستخدم للمعاملات المالية مع نظام لا مركزي ولا يحتاج الى وسيط الامر الذي جلب العديد من جيل الشباب وخصوصاً المبرمجين للتعدين والاستثمار.

وعلى اساس النظام التي تعمل من خلاله عملة بتكوين تم اصدار عملات رقمية مشفرة اخرى تحت ما يسمى الألتكوين، وتم تطوير بعضها بشكل جيد لتسهيل عملية تعدينها وتكون اسعر من حيث المعاملات وتحويل المبالغ مما جعل فئات اخرى تستثمر بها وحتى تتعامل بها.

اليوم تتواجد اكثر من 1000 عملة رقمية ذات احجام تداولات لا بأس بها، حيث أن كل منها له ميزة خاصة، وعلى هذا الاساس وصلت اكثر من 9 عملات الى احجام تداولات تفوق 100 مليون دولار امريكي.

وبعد عملة بتكوين تأتي عملة إثريوم الافتراضية المشفرة وهي تعتبر بمثابة الفضة للعملات الرقمية، بحيث ترتكز على منصة لا مركزية وتسمح بإنشاء العقود الذكية، بطريقة تحاكي إبرام العقود التقليدية، لكنها تتطلب شروطا ومتطلبات لتنفيذيها دون الحاجة إلى سلطة أو جهة معينة تتحكم في عملياتها، كما وأن هذه المنصة تم اقترحها المبرمج الروسي فيتاليك بوتيرين عام 2013، وفي 2014 عملت شركة سويسرية على مشروع عملة الإثريوم، إلى أن تم إطلاقها بشكل رسمي عام 2015.

ولكن تم اختراق وسرقة نحو 50 مليون دولار في 2016 من هذه المنصة مما جعلها تصبح جزئين إثريوم (ETH) وإثريوم كلاسيك ETC.

واما عملة ليتكوين فتم إصدرها قبل 6 اعوام من قبل تشارلي لي خريج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومهندس سابق لدى جوجل، حيث تقوم ليتكوين على شبكة عالمية للدفع مفتوحة المصدر، ولا تتحكم بها أية سلطة مركزية، وتستخدم خوارزمية “scrypt” كبروتوكول لإثبات صحة العمل، ويمكن فك شفرتها باستخدام وحدات المعالجة المركزية، وهي تشبه بتكوين في عدد من النواحي من بينها سرعة معدل التعدين، مما يساعد على إتمام المعاملات بشكل أسرع، وقد أصبح هناك عدد متزايد من التجار الذين يقبلون هذه العملة.

كما وأن هناك عملة زي كاش والتي تعتبر لا مركزية مفتوحة المصدر تم إصدارها في أواخر 2016، وتوفر المزيد من الخصوصية، حيث تُسجل وتنشر كل المعاملات على البلوك شين، بينما تبقى التفاصيل الخاصة بالمرسل والمستلم والمبلغ سرية.

وايضاً عملة داش التي تعتبر نسخة أكثر سرية من بتكوين تم إطلاقها في يناير 2014، وتتيح المزيد من فرص عدم الكشف عن الهوية لأنها تعمل على شبكة رمزية لا مركزية بحيث أنشأت هذه العملة وطورت من قبل إيفان دوفيلد، ويمكن تعدينها باستخدام وحدات المعالجة المركزية (CPU) أو (GPU)، وقد كان اسمها في الأصل دار كوين، لكن في مارس 2015 تم تغيير اسمها إلى داش كوين.

الريبل، هي عملة تعبر عن شبكة عالمية منخفضة التكلفة، تتيح للبنوك تسوية المدفوعات عبر الحدود في الوقت الآني بشفافية وبتكلفة أقل، وتم إطلاقها عام 2012، تختلف عن العملات المشفرة في كونها لا تحتاج إلى تعدين، مما يقلل استخدام عمليات الحاسوب، كما وان سعرها المنخفض يجعلها جاذبة بشكل اكبر للمستثمرين.

المونيرو، عملة رقمية مشفرة آمنة وسرية ومفتوحة المصدر وتتميز بأنها غير قابلة للتتبع، تم إطلاقها في أبريل 2014، وتستخدم هذه العملة لحماية عناوين الإرسال والاستقبال والمبالغ الموجودة في المعاملات.

عملة نيو الرقمية والتي طلقتها الصين عام 2014 لمنافسة العملات الرقمية في جميع أنحاء العالم، بحيث تهدف إلى نقل الاقتصاد الصيني والعالمي إلى الاقتصاد الذكي.

Comments

comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

اكثر المواضيع زيارة

Loading...