احدث الاخبار
معدلات استيراد المنسوجات تتراجع بنسبة 73% خلال 2017

معدلات استيراد المنسوجات تتراجع بنسبة 73% خلال 2017

القاهرة – مباشر: قال وزير التجارة والصناعة، إن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة مطلع العام الماضي بشأن ترشيد الواردات، ساهمت في انخفاض معدلات استيراد المنتجات النسيجية من 768 مليون دولار في عام 2016 لتصل إلى 200 مليون دولار مع نهاية عام 2017 بنسبة تتجاوز 73%.

وأضاف طارق قابيل، خلال ترأس الوزير لاجتماع المجلس الأعلى للصناعات النسيجية والذي حضره وزيرا الزراعة وقطاع الأعمال العام، أن هناك 255 منشأة نسيجية حصلت على تراخيص صناعية خلال العام الماضي بإجمالي استثمارات بلغ نحو 2.3 مليار جنيه، وأتاحت نحو 51 ألف فرصة عمل.

وأوضح في بيان اليوم الأحد، أن الوزارة طرحت إنشاء 3 مدن نسيجية فضلاً عن طرح أراضٍ صناعية بمدينتي كفر الدوار والمحلة بإجمالي مساحة 255 ألف متر مربع لإقامة مشروعات في مجال الصناعات النسيجية.

وأكد الوزير، أهمية التوسع في الاستثمار الزراعي لضمان توفير احتياجات الصناعة المصرية من الأقطان خاصة في ظل زيادة الاعتماد على القطن قصير التيلة، مع أهمية تعظيم الاستفادة من القطن المصرى طويل التيلة والذي يمتلك سمعة دولية واسعة.

واستعرض الاجتماع جهود وزارات الصناعة والزراعة وقطاع الأعمال في وضع استراتيجية متكاملة للصناعات النسيجية بدءاً من زراعة القطن ووصولاً إلى المنتج النهائي سواء ملابس جاهزة أو مفروشات.

من ناحيته، قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الوزارة أطلقت حملة قومية للقطن المصري تضمنت استنباط 3 أصناف جديدة وهو ما ساهم في زيادة المساحات المنزرعة من القطن حيث بلغت 220 ألف فدان ونستهدف الوصول بها إلى 250 ألف فدان.

وأضاف عبدالمنعم البنا، أن الوزارة بصدد الموافقة على فتح مناشئ جديدة لاستيراد بذور القطن حيث يجري حالياً دراسة السماح للاستيراد من منشأين جديدين وهما الهند واستراليا إضافة إلى المناشئ المعتمدة لدى الوزارة.

وأوضح وزير قطاع الأعمال العام، أن الوزارة نفذت خطة متكاملة لتطوير منظومة المحالج والتي تتبع الشركة القابضة للغزل والنسيج حيث تم طرح مناقصة دولية وتم إجراءات ترسيتها على إحدى كبريات الشركات الهندية والتي قامت بإنشاء وتطوير 60 ألف محلج على مستوى العالم.

وأكد أشرف الشرقاوي، أن التطوير سيشمل 11 محلج قطن موزعة على عدد من المحافظات والمناطق المرتبطة بمناطق زراعة القطن.

ولفت إلى أن الوزارة انتهت من إعداد دراسة شاملة لتطوير مصانع الغزل التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج وسيتم قريباً طرح المناقصة الخاصة بعملية التطوير.

ونوه بأنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة افتتاح مصنع قنا للغزل بعد تزويده بماكينات جديدة ليكون إضافة قوية لصناعة الغزل في مصر.

قال رئيس غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات المصرية محمد المرشدي في يوليو 2017، إن صناعة الغزل والنسيجتساهم بنسبة 3% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي، ويعمل بها ما يقرب من ثلث القوى العاملة الصناعية في مصر، وتبلغ صادراتها 2.6 مليار دولار في العام، بنسبة 15% من الصادرات المصرية غير البترولية.

Comments

comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

اكثر المواضيع زيارة

Loading...